أبوظبي

أعلنت هيئة أبوظبي للإسكان عن تحويلها خدمات تقديم الإعفاءات من قروض الإسكان لتكون رقمية بالكامل، على أن تتم الموافقة عليها خلال ست دقائق من تقديمها

وأوضحت الهيئة أنه منذ تحويل الخدمة بالكامل إلى التقديم الاستباقي ضمن يومي عمل، بلغ عدد الطلبات الاستباقية الكلي لخدمتي إعفاء التقاعد وإعفاء الوفاة 484 طلباً، منها 457 طلباً تمت معالجتها ضمن 6 دقائق بنسبة 93% من إجمالي عدد الطلبات، و36 طلباً احتاجت إلى تدخل بشري بنسبة 7% من إجمالي عدد الطلبات.

وبينت الهيئة أن إمكانية التقديم لخدمات الإعفاء تشمل خدمة إعفاء الوفاة، وإعفاء التقاعد، وإعفاء العجز عن الكسب، وحددت اشتراطات خاصة لاعتماد الخدمة خلال ست دقائق أن يكون المتقدم من ذوي الدخل المحدود لكل من خدمة إعفاء التقاعد وخدمة إعفاء عدم القدرة على الكسب، بالاعتماد على الربط مع وزارة المالية، دائرة المالية، صندوق المعاشات ومكافآت التقاعد، واشتراط إضافي لطلب إعفاء التقاعد يفيد باستلام راتب تقاعدي فقط لمقدم الطلب من خلال جهات الربط أعلاه ومن ذوي الدخل المحدود، واشتراط إضافي لطلب إعفاء الوفاة بتوفر شهادة وفاة من دائرة الصحة أو بيان وفاة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية. ويشترط لتقديم طلب إعفاء عدم القدرة على الكسب أو السداد بتوفر إثبات اللجنة الطبية من خلال الربط المتاح مع وزارة تنمية المجتمع.


فيما تتمثل الاشتراطات العامة بعدم توفر رخص تجارية أو أملاك تجارية، صناعية أو استثمارية، واعتماد الطلبات الفردية فقط، حيث تم استثناء الطلبات المشتركة ونسبتها حوالي 5% من الطلبات، كما يشترط عدم وجود متأخرات، وأن تكون نسبة إكمال البناء 100%، ويتوفر توصيل الماء والكهرباء.


ويتم تقديم الطلب بأربع خطوات، وهي تسجيل الطلب من قنوات التسجيل على الموقع الإلكتروني، ويتم لاحقاً جلب تلقائي وتدقيق البيانات من خلال النظام، والموافقة التلقائية من النظام والإرسال للبنك بوقف الاستقطاع خلال يومي عمل، وإعلام المتعامل بالموافقة.
أشارت الهيئة إلى أنه يتم العمل على مبادرة الجلب التلقائي للبيانات وتحويل الطلبات بشكل استباقي لمتطلبات المتعامل لحظة إنشاء الطلب الإسكاني،  بهدف تسهيل تجربة المتعاملين وتوفير الوقت والجهد عليهم، ويترتب على خدمة الإعفاء الذكي تقليل العبء وتقليل عدد مرات التواصل مع مركز خدمة العملاء، والارتقاء بمستوى الخدمات الإسكانية وتعزيز رضا وسعادة المتعاملين، من خلال مراجعة الطلبات حين استكمال البيانات فقط، حيث سيتم طلب استكمال البيانات وقت تقديم الطلب، وتحسين وقت تنفيذ الطلبات.

المصدر

أخر تحديث

30 ديسمبر 2021

المصدر

اخبار ذات صلة

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق