ما اشتراطات الحصول على قرض الصيانة من هيئة أبوظبي للإسكان؟

Posted on 8/3/2021


This content is not available in English​​​


المصدر: ابوظبي (الخليج)

تتيح هيئة أبوظبي للإسكان للمواطنين الحصول على مبلغ محدد لا تزيد قيمته على (1,100,000) مليون ومئة ألف درهم إماراتي لصيانة وتوسعة مساكنهم القائمة وإدخال الملاحق والإضافات عليها، ويتم سداد مبلغ القرض على شكل أقساط شهرية أو دفعات ميسرة وفقاً للضوابط التي تحددها الهيئة، ويبدأ الاستقطاع بعد مرور سنتين من تاريخ الموافقة على القرض، وألا تتجاوز مدة السداد 18 عاماً

 

وحددت الهيئة عدة شروط هي:

  1. أن يكون مواطناً.
  2. 2. أن يكون قد أتم (22) سنة ميلادية.
  3. أن يكون مقيماً بصورة مستمرة في الدولة.
  4. أن يكون مستوفياً لمدة الخدمة وهي كالتالي، ألا تقل مدة الخدمة عن سنة للحاصل على شهادة الدكتوراه، ألا تقل مدة الخدمة عن سنتين للحاصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير، ألا تقل مدة الخدمة عن أربع سنوات للحاصل على شهادة الثانوية العامة فما دون، ويعفى من لديه أبناء من شرط مدة الخدمة، وفقاً للضوابط التي تضعها الهيئة لذلك.
  5. أن يكون المسكن المراد تنفيذ أعمال الصيانة والتوسعة والإضافة له مملوكاً لمقدم الطلب، وخالياً من الموانع القانونية للبناء.
  6. أن يكون المسكن المراد تنفيذ أعمال الصيانة والتوسعة والإضافة له صالحاً بذاته للسكن وبحاجة إلى أعمال الصيانة وقابلاً للتوسعة والإضافة وفقاً للتقرير الفني الصادر عن الهيئة أو أي جهة تكلفها الهيئة بذلك.
  7. أن يكون المسكن بحاجة إلى أعمال التوسعة أو الإضافة وفقاً للتقرير الاجتماعي الصادر عن الهيئة أو أي جهة تكلفها الهيئة بذلك.
  8. ألا يكون من ذوي الدخل المحدود، وفي حالة كان المواطن من ذوي الدخل المحدود كانت له الاستفادة من أي برنامج من برامج القروض المذكورة في هذا النظام على شكل قرض آجل السداد على أن يبدأ الاستقطاع عند تحسن ملاءته المالية وفقاً للجدول رقم (4) والضوابط التي تضعها الهيئة.
  9. تقديم ما يثبت مقدرته على توفير المبالغ الإضافية المطلوبة لتنفيذ أعمال الصيانة والتوسعة والإضافة، والتي تتجاوز مبلغ القرض الممنوح من الهيئة ولا يتم تكليف الاستشاري أو ترسية الأعمال إلا بعد الحصول على هذه الضمانات.
  10. أن يكون مقدم الطلب منفرداً إلا إذا كانت الأرض ملكية مشتركة فيشترط عدم حصولهم مسبقاً على قرض سكني مجتمعين أو منفردين، وفي حالة القصر تتم دراسة الطلب بالتنسيق مع أية جهة ذات علاقة.
  11. أن يتعهد برهن كامل الأرض المملوكة أو الممنوحة له والبناء القائم عليها -إن وجد- وما يلحقه من مرافق وملحقات وحقوق الارتفاق رهناً تأمينياً من الدرجة الأولى لمصلحة الهيئة أو الجهة التي تحددها وذلك حتى سداد القرض، ويجب تسجيل الرهن رسمياً وفقاً للأحكام القانونية المقررة لذلك قبل منح القرض، كما تسجل كافة التصرفات في سجل العقارات لدى الجهة المعنية في الإمارة.
  12. للهيئة أن تطلب من مقدم الطلب أو المستفيد تقديم كفيل مواطن يتمتع بالملاءة المالية وفقاً للشروط التي تقررها الهيئة بالتنسيق مع الجهة التي تحددها لإدارة القرض السكني.
  13. يتم تحديد مبلغ قرض الصيانة والتوسعة بناءً على التقرير الفني الصادر عن الهيئة أو أية جهة تكلفها الهيئة بذلك.
  14. يتعهد مقدم الطلب ألا يتقدم للهيئة بطلب الحصول على أي قرض بناء مسكن أو شراء مسكن جاهز إلا بعد مضي 18عاماً من تاريخ الموافقة على القرض وسداد القرض بالكامل، ما لم تقرر الهيئة خلاف ذلك.​