​استبدال مسكن بمسكن آخر


تتيح للمواطن طلب تغيير واستبدال موقع المسكن الجاهز الممنوح له سابقاً في كافة أرجاء الإمارة، مع منتفعين آخرين أو المساكن المتوفرة لدى الهيئة أو الشركاء الإستراتيجيين. وإذا كان الإستبدال بين مواطنين دون استخدام ما هو متوفر لدى الهيئة، فيكون تنفيذ عملية الإستبدال أمام البلدية المعنية مباشرة دون الرجوع إلى الهيئة إذا توافرت الشروط والاحكام الواردة في هذه السياسات وأية قواعد أخرى معمول بها في الهيئة و /أو البلدية المعنية.
يشترط فيمن يتقدم للحصول على خدمة استبدال مسكن بمسكن ما يلي:
1. أن يكون حاملاً لجنسية الدولة وخلاصة قيد.
2. أن يكون المسكنان المراد استبدالهما خاليين من أية موانع قانونية أو حقوق للغير تحول دون إتمام عملية الإستبدال.
3. أن يكون المسكنان المراد استبدالهما ملائمين للأسرة الإماراتية، وفقاً للتقرير الفني الصادر من أية جهة تكلفها الهيئة بذلك.
4. أن يكون مقدم الطلب حاصلاً على منحة مسكن بصورة فردية. وتقبل الطلبات المشتركة في حال توافرت كافة الشروط في مقدمي الطلب.
5. موافقة كتابية من الأسرة (متمثلة بالزوجة / الزوجات).
6. يحق للمواطنة الأرملة التقدم بطلب الاستفادة من هذه الخدمة للمسكن الخاص بزوجها المتوفى، في حال كانت هي الوريث الوحيد مع أبناء المتوفى، أو بموافقة الورثة الآخرين حسب مستند حصر الارث.
1. يتعهد مقدم الطلب خطياً بإرجاع وتسليم المسكن الممنوح له سابقاً وذلك قبل موافقة الهيئة على طلب الإستبدال في حال كان الإستبدال من المساكن المتوفرة لدى الهيئة او الشركاء الإستراتيجيين، وللهيئة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإخلاء المسكن المستبدل في حال عدم قيام مقدم الطلب بتنفيذ مضمون التعهد.
2. ألا يستفيد أي من الطرفين مالياً من عملية الإستبدال، ويحق للهيئة سحب المسكن واتخاذ أية إجراءات بحقه في حال ثبتت مخالفة الحكم الوارد في هذه الفقرة.
3. أن يقوم مقدم الطلب بإلغاء طلب القرض السكني أو الموافقات الصادرة على المسكن المستبدل للمواطن المنتفع بالخدمة، ما لم تقرر الهيئة خلاف ذلك.
بطاقة الهوية الإماراتية.
سوف يتم الحصول على كل البيانات الخاصة بمقدم الطلب من خلال الربط الإلكتروني مع الجهات المحلية والاتحادية ذات العلاقة. وفي حال تعذر الحصول على بعض المعلومات سوف يتم طلب الحصول على ذلك المستند من الجهة المعينة.​

​يمكنك التقديم على الخدمات أو الاستعلام عن حالة الطلب من خلال القنوات التالية:​

   -المجيب الآلي 026199999
   -تطبيق الهاتف الذكي ADHA

كما يمكنك زيارة فروعنا التالية:
   -فرع مدينة أبوظبي المقر الرئيسي برج البستان، الطابق الحادي عشر، هاتف: 6199999 02.  
   -فرع مدينة العين شارع حصه بنت محمد الواقع بين شارعي الشيخ خليفة بن زايد وزايد بن سلطان بالقرب من «دوّار الساعة» مقابل مصرف الهلال مبنى دائرة المالية، هاتف: 026199999.

ساعات العمل لدى جميع الفروع من الأحد الى الخميس 7:00 – 15:00 
البريد الإلكتروني info@adha.ae​​
حالات إلغاء أو رفض طلب ومخالفة شروط الإنتفاع من المنفعة السكنية
- عدم تحديث مقدم الطلب لبياناته لدى الجهات الأخرى المعنية بتوفير بيانات دراسة طلب المنفعة السكنية لفترة تزيد عن (6) ستة شهور من تاريخ تقديم الطلب، بدون بيان الأسباب للهيئة.
- عدم مطابقة بيانات مقدم الطلب للشروط العامة للخدمة المطلوبة بعد (6) ستة شهور من تاريخ تقديم الطلب لدى الهيئة.
- تقديم معلومات أو مستندات أو بيانات جوهرية مضللة أو غير صحيحة أو غير مكتملة أو إخفاء أية معلومة جوهرية يجب الإفصاح عنها.
- يلغى رقم طلب الحصول على منحة أرض سكنية المسجل في سجلات الهيئة باسم مقدم الطلب في حالة الوفاة.
- للهيئة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الجهات المعنية لسحب منحة الأرض السكنية من المخالفين لضوابط الإنتفاع ووفقاً لما يقرره المجلس وذلك حسب التشريعات النافذة.

برامج الخدمات التكميلية


 
استبدال أرض سكنية بأرض سكنية آخرى